Author: Ahmed Ezz
•8:23 ص

هل تعرف من صمم وأشرف على توسعة الحرمين الشريفين ؟

ان الكثير منا كمعماريين بعرف حسن فتحي او راسم بدران او لوكوربوزيه او غيره من المعماريين العالميين.
وهؤلاء لهم بصمتهم في العمارة ………….
ولكن الم يخطر على بال احدنا ان يسأل عن المعماري الذي صمم الحرم المكي وقام بدراسته بهذ! ا الاسلوب الجمالي المبدع
ومن منا سأل نفسه ايضا من صمم الحرم النبوي بمأذنه البيضاء وتصميمه الفريد
لقد كان هذين المسجدان دائما تعبير مميز عن وحدة المسلمين
ولكن بالنسبة لي كمعماري هم تعبير مميز عن عمارة اسلامية بكل اناقتها وجمالها وروحانيتها
نعم لقد استطاع المعماري المبدع المجهول للكثير منا ان يحقق التمازج بين الجمال و الروح وان يظهر عز الاسلام
انني وبكل فخر اعتز بان هذا المعماري ال ذي صمم توسعة الحرمين هو مهندس عربي مسلم

انه الدكتور محمد كمال اسماعيل

وهذه نبذة عن حياته اللهم احفظه واجزه خير جزاء عنا وعن المسلمين
المهندس العبقري الدكتور محمد كمال إسماعيل، الذي يلقب بأستاذ الأجيال أيضا، لمن لا يعرفه ، هو مهندس مصري
يخطو الآن نحو المائة من عمره
. وكان الملك فهد بن عبد العزيز هو الذي اختار الدكتور المهندس محمد كمال إسماعيل
لهذا العمل الجليل، بعد أن اطلع على مجموعة المجلدات! النادرة التي أصدرها قبل 60 عاما تحت عنوان
‘موسوعة مساجد مصر’ وهي المجلدات التي طُبعت في أوروبا في الأربعينيات مرات عدة، ونفدت !
بعد ذلك فلم يعد لها وجود إلا في مكتبات الجامعات ومراكز الأبحاث
كان أصغر من حصل على الثانوية في تاريخ مصر، وأصغر من دخل مدرسة الهندسة الملكية الأول ى، وأصغر
من تخرج فيها، وأصغر من تم ابتعاثه إلى أوروبا للحصول على ثلاث شهادات للدكتوراه في العمارة الإسلامية،
كما كان أول مهندس مصري يحل محل المهندسين الأجانب في مصر، وكان أيضا أصغر من حصل على وشاح
النيلورتبة البكوية من الملك .

هو الذي قام على تخطيط وتنفيذ توسعة الحرمين التيأمر بها خاد! م الحرمين الملك فهد -طيب الله ثراه- وشهد
عهده أكبر توسعة للحرمين في تاريخ الإسلام، وعلى امتداد 14 قرنا.

مهندس محمد كمال اسماعيل
العمل الانشائي والهندسي في الحرم النبوي

المذيع: لماذا بدأت التوسعه في الحرم النبوي؟
كان الحرم النبوي الشريف احوج الى التوسعه عن الحرم المكي , بإعتبار ان مكه المكرمه كانت
تغطي اعداد الزائرين, ولك! ن المدينه كانت تحتاج الى التوسعه, بالاضافه الى
ان الشكل العام للمسجد كان عباره عن مظلات خارجيه فكان ذلك لا يليق بمكانة مسجد رسول الله.

المذيع: من الذي قال ان الحرم النبوي بحاجه الى توسعه؟
خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله هو اللذي اكتشف هذا الشئ وامر بالتوسعه.

المذيع: لماذا اختاروك انت! ؟ ما السبب؟!
من الصعب ان ارد على هذا السؤال… لأن الاسباب في فهمي وليس في عبري,
ولكن اظن ان جلالة الملك فهد رحمه الله قد عاين مسجد اسكندرية في مرسي ابو العباس,.
ثانيا كان هناك بيني وبين شركة بن لادن صله وربما هما الذين اقترحوا على خادم الحرمين الشريفين
اسمي ,لأنهم اختبروني و عرفوا مقدرتي, وعرفوا اني قدير بهذه العمليه لأنها عملية ليست بسيطه,.
واي ضا كانت معاملتهم مع المصريين كامله, ولم يتعاملوا مع غير المصريين, فالذي صمم التوسعه السعوديه الأولى
في الخمسينات كان مهندس مصري, و الذي قام بالتوسعه الثانيه في عهد الملك سعود ايضا كان مصرياً, .
فقام الملك بإصدار قرار الى الشيخ محمد بالخيل وكان وزير الماليه, بأمر توسعة المسجد المدني بحجم 30000 متر
ثل! اثين الف متر علاوة على الموجود حاليا والتنفيذ يكون فوراً,.

المذيع: من جاء اليك ليقوم بتكليفك بهذا العمل؟!
قام الشيخ محمد بالخيل بإرسال مدير قسم الهندسه بالرياض لكي يكلفني بهذا العمل,
فقلت له اني اتعامل مع بن لادن , وسبق ووضعت له تصميما مقترح للتوسعه كان يريد اقتراحها على الملك.
فلا يمكني التعامل مع غيره الا بعد اخذ اذن منه شخصيا.

فذهب المدير الى السعوديه , ومن ثم رجع لي , فقال لي انه قابل الشيخ يحيى بن لادن , وعرض عليه هذا الموضوع
فكان رد الشيخ : نحن مقاولون , من يضع التصميم لا يهمنا حاليا , ولكن يهمنا ان ننفذ حالاً.

فذهبت الى الرياض و جهزوا لي مكتب واثنين رسامين : واحد هندي وواحد صيني
وعملت المشروع المبدئي, وكان مكتبي في مبنى مخصص لخدمة المباني امام المحطه في الريا ض
وسلمت التصاميم لمدير المكتب بعد 3اسابيع , بعد ذلك جاء في بالي ان اتصل بالشيخ يحيى في جده
حتى اخبره اني سلمت التصاميم واني راجع الى القاهرة ,.
فكان رد الشيخ يحيى: هل يمكنك ان تأتي الى جده ومنها الى ا لقاهره.؟
فوافقت.

ذهبت الى جده و كان في انتظاري , وذهبنا الى الفندق وقال لي :
قل لي بالتفصيل ما الذي حدث ؟!
فأخبرته بكل شيء .

فقال لي الشيخ يحيى بن لادن: لابد من مقابلة الشيخ بكر بن لادن .

لم اكن ارى الشيخ بكر قبل ذلك, كانت معاملتي كلها مع الشيخ يحيى, كانت الفله الذي يملكها صغيره في جده
وعرضت عليه الموضوع ,.

فقال لي الشيخ بكر بن لادن : هذا لا يمكن ان يكون سليما لأن 30000 ثلاثين الف متر لن تكفي
الا 3 او اربع سنوات ومن ثم سوف نحتاج الى مساحه اكبر حتى تخدمنا في المستقبل
فأحسن طريقه ان نطلب 90000 تسعين الف متر

المذيع: معناته ان الشيخ بكر بن لادن هو الذي اقترح ان تكون المساحه اكبر ؟
نعم …
و قد قال لنا الشيخ بكر بن لادن اتركوني ان اتشرف بمقابلة جلالة ال! ملك فهد .’وانا هنا اقول جلالة
الملك رغماً عنه لأنه كان لا يقبل الجلالة , فقد قان يحب لقب خادم الحرمين الشريفين و يتشرف به
وهذا ما قاله في احدى خطبه ‘ .

فذهب بكر بن لادن الى مقابلة جلالة الملك , و ذهبت انا الى القاهره
و بعدها بخمس ايام , حضر الشيخ بكر والشيخ يحيى وطلبني في مكتبهم في المهندسين,
ليعلموني ان الملك فهد قد وافق على تلك الزياده .

المذيع: اذا زيارة جده كانت مهمه ؟ وفي مقابلة واحده مع جلالة الملك فهد وافق على الزياده من ثلاثين
الف متر الى تسعين الف متر ؟!

نعم زيارة ! جده كانت نقطة تحول , وانا احفظها لهم لأن الفضل بعد الله ان تكون التوسعه تسعين الف متر
تعود الى اقتراح الشيخ بكر بن لادن . قبل ذلك اردت ان اقول لك انه عندما كنت متواجد عند
الشيخ بكر بن لادن في جده , اعطاني خريطه مصوره من الطائره اعدوها اناس امريكان تمثل منطقة الحرم
النبوي الشريف ومنطقة المدينه المنوره بالكامل , هذه الخريطه يتواجد فيها تفاصيل دقيقه ….
فيها الشوارع و المباني بكامل مظاهرها بحيث يمكنك ان تطلع منها المسطح والابعاد,
اعطاني اياها وقال لي : ! خذ هذه الخريطه واعمل لها مذكرة وحددلي الــ90 الف متر اللي تشوف انهم
مناسبين بناءً على هذه الخريطه وقول لي ما هو الجزء اللذي يحتاج الى نــزع ملكيته ,
هذه المذكره ترسلها لي مجلده بجلد غزال عشان اعرضها على الملك حتى اخذ الموافقه عليها ,.
هذا ما حدث وعلى فكرة اريد ان اقول لك شئ …. المسطح الكبير …
هي المنطقة التي يشغلها المسجد النبوي الحالي مع اسواره هي المدينة المنوره ايام الرسول صلى الله عليه وسلم

المذيع: ماذا ؟؟! الحرم النبوي الآن هو في حجم المدينه المنوره في عصر الرسول ؟!
نعم .

من الصدف وقتها انه كان موكل لي اخبار اليوم الجديده وكنت اعرف رئيس المطبعه و قد قام بخدمتي
في طباعة الخريطه , لأن الشيخ بكر كان يحب المواعيد في وقتها , لأنه رج ل عملي ويحب الالتزام
فأرسلتها بعد اسبوع كما طلب مني. بعد ذلك عاد الشيخ بكر مره اخرى ليسألني عن الأتعاب …. !!!!

اعطيت له المسطحات الذي سيقوم بنزع ملكيتها وكان منها فندقين وغيرها من البيوت, وكل الملاحظات
اللاز مة لإنشاء المشروع
فسألني كم تريد اتعاب ؟؟!

فقلت له .. سوف اعمله مجاناً …فسألني ..هل تمزح !!
قلت له : لأ … انا لا امزح ….. هذا شرف كبير .. انت حـتديني ايه ؟!
مهما اديتني من ملايين ما يسواش الشرف الذي سوف أخذه ..
شرف عظيم اني سوف اقوم بتوسعة الحرم النبوي الشريف.. و لكنه اصر … و بالأخير وافقت حتى ارضيه .

بعد الاتفاق على الات! عاب بهذه الروح الجميله بدأنا الشغل …

المذيع: استاذي كم كان عمرك يوم كلفت بهذه التوسعه؟!
كانت التوسعه في عام 1982 وكان عمري 75 عاما ..
بدليل لما رحت جده وارادوا تقديمي لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد… فنظر لي …وقال انت اكبر
مني بعشر سنوات !!؟؟
نشاطك هذا وشكلك هذا … مش معقـول … ما السر ماالذي تفعله حتى يكون شكلك هكذا
بهذه الحيويه وهذا النشاط ؟!
قلت له يافندم ربنا اللي بيعمل مش انا !!!
السبب الثاني اني دائما اعمل وشاغل نفسي بالشغل ,,, دائما شغل باستمرار بدون توقف
وفي اليوم الذي لا اشتغل فيه … اعتبر نفسي في عقاب …. فأشعر اني عوقبت ..

المذيع: استاذي هل حلمت يوما ان تقوم بعمل جليل كهذا ؟!
لا… ابداً …. لم يحدث ابداً .. مكنش يوم يخطر في بالي ان يحدث ان اكلف بعمل يعم كل الاسلام .

المذيع: استاذي ماهي الاعمال الهندسية الذي قمت بها ؟! فيقال انك قمت بإنشاء مجمع التحرير الشهير؟!
هذه الارض كانت ارض فضاء وكان في ذلك الوقت عثمان باشا محرم , و كان يطلب منه باستمرار
مكاتب حكوميه! , فرأى ان يستغل ارض الفضاء ببناء مجمع المكاتب بدل ان يبني لكل واحد منهم
مكتب , فناداني وقال لي ..
اشغل لي الارض هذه و أبنيها 10 الى 11 دور .

المذيع: متى بدأت علاقتك بالمملكه العربية السعوديه ؟!
سنة 1952 م .. يعني قبل التوسعه بـ30 سنه .. وكان الملك عبدالعزيز رحمه الله هو الحاكم ..
وكان هناك امير جده وهو الأمير فيصل رحمة الله عليه وكا ن هناك ايضا وزير اقتصاد ولكني لا اذكر اسمه حالياً
جاء هذا الوزير الى مصر مطلع الخمسينات وكان عنده طياره ماتطلعش قد 3 متر او 4 متر ‘ضحك’ ..
اخذني هناك وقالي اريد ان تبني وزراة خارجية سعوديه .. فقمت بمعاينة المكان ,
وقابلت الأميـر فيصل رحمه الله واتغديت معه مرتين , وناقشنا الموضوع و لكن الاموال لم تكن متوافره
فأجل المشروع ولا اعلم ماذا حدث بعدها ..

المذيع: متى بدأت علاقتك مع مجموعة بن لادن ؟!
مجموعة بن لادن كانت بإستمرار تكلفني بمشروعات تقدمها للزبون! , مثلا اذا كان لديها مشروع كبير
كانت تكلفني .

المذيع: كيف كانت علاقة خادم الحرمين الملك فهد بالمهندس اللذي قام بتوسعة الحرمين؟!
يـاسلام … عمري ما شفت رجلاً بعظمة هذا الانسان ….
أنا لم أرى ملوكاً كثيرين فقد رأيت 3 او 4 ملوك ..
ولكن لم ارى شخصا مثل الملك فهد …

رجل فكره طيب و يكلمك بكل بساطه وبكل عقل وبكل حكمه ويناقشك , لدرجة انه لما اعطاني جائزته
جائزة التفوق هو الذي اعطاني اياها وقال لي :
كان يعجبني فيك شئ هو انك كنت تناقشني و هذا الشئ أعجبني كثيراً ….

فكان هذا تواضع منه .

المذيع: هل كنت تقول رأيك للملك فهد رحمه الله كمهندس في الامور التقنيه والهندسيه في وجوده؟!
نعم وكنت اعارضه .

This entry was posted on 8:23 ص and is filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.