Author: Ahmed Ezz
•10:36 ص

خدهم معاك فى القطار.. فى الأتوبيس.. فى المصيف.. أو قلب فيهم وانت قاعد فى البلكونة.. وممكن تتصفحهم قبل ما تنام

أجمل 50 كتاب تقراهم فى الصيف


كتب وائل السمرى ودينا عبدالعليم

فى حركة غير مدروسة، وخطوات غير محسوسة، وبتغيرات ملموسة جدا، جاءنا الصيف، والصيف عند البعض كالسيف إن لم تقطع به يقطعك، ولهذا بادر بقطعه من باب «الاحتياط واجب»، وكن مستعدا من باب «اللى تعرف ديته اقتله»، وهنا ندلك على أفضل طريقة لتعرف دية الصيف وتقتله بها، وهذه الطريقة تتلخص فى التالى: طنش خاااااالص، واعمل نفسك مش موجود، وقول لهم فى البيت لو الصيف سأل عليا قولوا رايح مشوار وجاى، طبعا إنت عايز تعرف المشوار ده هيكون فين؟ نقولك على اللى نقدر عليه، واعمل إنت بقى اللى تقدر عليه، أهم حاجة فى طريقة التطنيش المتجربة هى أنك تشغل نفسك بحاجات، أى حاجات بس المهم تشغل نفسك، وعشان كده اخترنا لك أجمل 50 كتاب تشغل نفسك بيهم، وتستفيد منهم وتفيد غيرك، والحق يقال دول مش أجمل خمسين كتاب ولا حاجة، وممكن يكون فيه أجمل منهم بكتير، لكن هناك من الاعتبارات المهمة جعلتنا نختار هذه الكتب، أهم هذه الاعتبارات هى التنوع، ولهذا ستجد كتابا من الشرق وثانيا من الغرب وثالثا من الجنوب، ورابعا من الشمال، لكنا فى معظم الأحيان اخترنا ما قد يساعدك على الإبحار فى عالم خاص، ما بين الكتب الساخرة والروايات والسياسة والدين والتنمية البشرية، والتراث، فقط ضع النية فى قلبك وقل «نويت أن أقرأ وأستمتع وأستفيد بما أقرؤه»، ولن تندم، اجعلهم أصدقاءك فى فصل الصيف، وحاول أن تستخلص من كل كتاب أحسن ما فيه، وتذكر جيدا « ما الليث إلا شوية خرفان مهضومين» ماشى يا ليث.. خش

حمار من الشرق..انتبه هذا الكتاب للقراءة مش للركوب
إن ذكرنا الكتابة الساخرة فلابد أن نذكر عم الكتاب الساخرين «المعلم الكبير» محمود السعدنى، فى هذا الكتاب الممتع يصف السعدنى رحلته إلى باريس وقد سبقه إلى هذا الغرض نفر من الكتاب لكن باريس مع السعدنى لها طعم آخر، ستعرف هذا إن مددت يدك لهذا الكتاب وقلبت صفحاته القليلة التى ستفاجأ أنها انتهت رغما عنك، فستعرف أن للكتابة الساخرة أصولا وقواعد وأهدافا، وأنها ستضحكك ولن تضحك عليك، هكذا تكون «المعلمه» أطال الله عمره.

علماء مبدعون.. 17 عالما غيروا وجه البشرية اقترب منهم وعاشرهم يمكن تكون زيهم
الراهب الذى خالف كنيسته واكتشف قوانين الفلك، والفلكى الذى ضحى بحياته مقابل إثبات نظريته، والطبيب الذى اكتشف الدورة الدموية، والعالم الذى اكتشف الجاذبية، والآخر الذى اكتشف الهيدروجين، والمحلل النفسى العظيم اللى شرح النفس الإنسانية، كل هؤلاء وغيرهم فى كتاب واحد نشرته الهيئة العامة للكتاب تأليف محمد عبدالرحمن جوهر، فى مشروع مكتبة الأسرة، بالذمة إيه الأحسن تقعد مع أينشتاين ولا تروح أنت والواد حوكة تلعبوا طاولة.

البحث عن الذات.. عايز تبقى رئيس ولا مالكش فيها
«أنأ أنور السادات الفلاح الذى نشأ وتربى على ضفاف النيل حيث شهد الإنسان مولد الزمان أهدى هذا الكتاب إلى القارئ الكريم فى كل زمان ومكان» بهذه الجملة التى تشبه السجع افتتح أنور السادات سيرته الذاتية التى كتب فيها تفاصيل حياته مفتخرا بكونه ابنا لفلاح استطاع أن يصل إلى المنصب الأعلى فى بلده، الجميل فى «البحث عن الذات» هو أنه الكتاب الوحيد الموجود لرئيس مصرى كتب سيرته الذاتية بغرض النشر
ها...؟ مش عايز تتعلم تبقى رئيس؟

أحلى عشرين قصيدة حب.. لا تقولى «sms» ولا «wall»
«يا فؤداى لا تسل أين الهوى، كان صرحا من خيال فهوى، اسقنى واشرب على أطلاله وارو عنى طالما الدمع روى»، الحب مجرد كلمة اجتهد الشعراء للتعبير عنها واستخدموا ملايين الكلمات، كتبت القصائد وجمعت الدواوين، «أحلى عشرين قصيدة حب» ديوان جمع أجمل قصائد الحب التى كتبت على مدار العصور المختلفة، قام بجمعها الشاعر فاروق شوشة لكل عاشق يبحث عن هذه القصائد، ليعبر بها عن مشاعره ويرفض الـ«sms» و«wall» ع الفيس بوك.

باولا.. حول الألم إلى أمل.. وتغلب على مشاكلك بالحب والحياة
لو خارج من امتحان ماحلتش فيه كويس، أو خارج من أجواء توتر عائلى، أو اضطرابات فى العمل، فمهما كانت مشاكلك ومتاعبك وأحزانك فلن تكون أكثر ولا أكبر مما تعانيه أم فقدت ابنا لها، وهذا ما حدث بالفعل للروائية التشيكية العظيمة «إيزابيل الليندى» التى فقدت ابنتها فخلدتها فى رواية حملت اسمها «باولا»، وخصصت أرباحها الكثيرة لمساعدة المرضى، فى هذه الرواية يتحول الألم إلى إبداع، والمرض إلى حالة فنية، لتخرج من الرواية فى النهاية وقد تمسكت بالحياة وأحبتها.

حادثة شرف.. اقرأ لتدرك يكف يكون الجمال
لو اعتبرنا أن الكتابة صنعة فيوسف إدريس هو الأسطى، وعلى الرغم من أن «حادثة شرف» ليست القصة الأشهر لإدريس فإنها من أعماله الجميلة التى لا يجب أن تفوتك قراءتها، فالقصة تحكى قصة بنت ذنبها هو جمالها وأنوثتها التى تجلب لها ولأخيها المتاعب، وأهم ما فى هذه القصة هو وصف الكاتب للبطلة «عشان تعرف الجمال بيتشاف إزاى» كذلك فإن رصده العبقرى للتحولات التى تطرأ على الشخصيات فى منتهى الدقة والواقعية، وكل هذا يجعلنا نزداد خبرة وعلما وجمالا.

حجرتين وصالة..خش مع عمك إبراهيم وما تتكسفش هيوريك اللى عمرك ما شفته
هو ملك التفاصيل، لو وجدت له أى كتاب فى أى حتة بأى سعر، أنصحك ..لا تترد فى شرائه، الجميل فى كتابات «أصلان» أنه يجبرك على أن تنزع عينيك من مكانهما، وتأخذ عينيه لترى بهما، أشياء عديدة تمر فى حياتك ولا تعيرها انتباها، وحينما يكتشفها أصلان تصبح ذات قيمة كبيرة ومعنى جميل، فى كتابه الجديد الذى سيصدر قريبا «حجرتين وصالة» يلعب فى ملعب ضيق، واللاعب الماهر هو الذى يتفنن فى ابتكار الثغرات، ولذلك ترقب إصدار كتابه الجديد.

دع القلق وابدأ الحياة.. مش حلو علشانك
القلق سمة من سمات العصر، وجزء لا يتجزأ من حياة المصرى الذى بات قلقا على مستقبله وعمله وأولاده، كما أنه يؤدى للعديد من الأمراض النفسية والجسدية أيضا، ولحل هذه المعضلة قدم لنا الكاتب «دايل كارنيجى» كتاب «دع القلق وابدأ الحياة»، لترك القلق خلفنا والنظر للأمام، وإعمالا لمبدأ «من شاف بلوة غيره هانت عليه بلوته» قدم الكاتب قصصاً كثيرة لأشخاص نبذوا القلق، وخلفوه وراءهم، واستلهموا القوة من اللّه، ثم استأنفوا حياتهم بجدارة ونشاط.

«أن تعيش لتحكى».. تعيش وتحكى يا ماركيز
هل قرأت «مائة عام من العزلة»؟ طيب... هل جربت «الحب فى زمن الكوليرا»؟ بلاش دى عشان الأوبئة اللى عمالة تهل علينا، هل سمعت عن «قصة موت معلن»؟ طيب هل عرفت أن «الكولونيل لا يجد من يكاتبه؟»، إن أجبت على الأسئلة السابقة فهذا يعنى أنك عاشق من عشاق الكاتب الكولومبى العالمى الخلاب »جابريل جارسيا ماركيز، أما إن فشلت فحاول أن تأتى بالعناوين سابقة الذكر (يعنى اللى بين الأقواس) وعندئذ أنصحك بأن تقرأ «أن تعيش لتحكى».

شجاعة الإبداع.. كن شجاعا بمعنى كن مبدعا هكذا قال روللو ماى
س: ماذا يعنى الإبداع؟ ج: يعنى الخلق على خير مثال، س: وهل يتطلب الإبداع شجاعة؟ ج: بالطبع لأنه فى الغالب يأتى بما لا يتوقعه الناس فمن الممكن أن يقبلوا ومن الممكن أن يرفضوا، س: كيف يكون الإبداع إبداعا؟ وما يفعل الإبداع فى القلوب والعقول لكى نشعر به ونتذوقه؟ ج: للإجابة عن هذا السؤال ننصح بقراءة كتاب «شجاعة الإبداع» للعالم «روللو ماى» والحق يقال كان «ماى» مبدعا فى تذوقه للإبداع والخلاصة كن شجاعا يعنى كن مبدعاً.

الجبل الخامس.. اختر اسمك الخاص والإجازة أنسب وقت للاختيار
للكاتب البرازيلى باولو كويلهو رواية جميلة بعنوان «الجبل الخامس» أرشحها لك لعدة أسباب: الأول أنها ليست فى مستوى شهرة بقية أعماله وبالتالى حينما تقرؤها ستشعر أنك متفرد، والثانى هو أنها صادرة عن مكتبة الأسرة يعنى بملاليم، والثالث هو أن الرواية تدور فى جو أسطورى يأخذك إلى عالم خيالى مفتوح، لتخرج من الرواية وأنت على اقتناع بضرورة أن ترفض اسمك الحالى واختيار اسم خاص لك.

البنات والصيف.. ربنا يتوب علينا من الصيف وبلاويه واللى بيجرا فيه
إن قلنا إن الخريف فصل الذبول، والشتاء فصل الصقعة والربيع خاصة هو فصل سعاد حسنى فأكيد الصيف عامة هو فصل «البنات» وهذا ما تدل عليه رواية إحسان عبدالقدوس «البنات والصيف» وأنت رايح المصيف اصطحب معك هذا الكتاب، وحاول أن تعثر على خمس بنات يكن مثل اللاتى عثر عليهن «عبد القدوس» واكتب روايتك الخاصة، مادام المصيف موجود والبنات موجودة والصيف بيجى كل سنة.. إشمعنى إنت يعنى.

لا أحد ينام فى الإسكندرية.. ولا فى القاهرة
عروس مصر المتوهجة وابنتها الشقية الجميلة، مليئة بالحيوية والنشاط معها نلعب ونحب ونتنسم رائحة الهواء والبحر، تبحث عنك أينما كنت وتجذبك إليها بالرغم من زحمتها فى كثير من الأحيان، لكن لا يمكن التوقف عن عشقها، وتذهب إليها بفرحة وشوق، إنها الإسكندرية التى لا ينام فيها أحد، إن ذهبت إليها هذا الصيف فلا تنس أن تأخذ معك رواية «لا أحد ينام فى الإسكندرية» للروائى إبراهيم عبدالمجيد لترى جانبا آخر حضاريا وتاريخيا وثقافيا، لهذه المدينة العريقة والصبية.

أنبياء الله.. أحمد بهجت
فى العالم رجال ونساء وأبطال وعظماء من الواجب أن تقرأ عن تفاصيل حياتهم وسيرتهم، ويأتى الأنبياء بالطبع على رأس هذه القائمة، ولهذا فإن كتاب أنبياء الله للكاتب الكبير أحمد بهجت يعتبر من أهم وأشهر الكتب التى تتناول سير مختلف الأنبياء بطريقة سهلة وبسيطة وعميقة، فى خاتمة الكتاب يؤكد بهجت أنه ليس مؤلف هذا الكتاب وإنما كاتبه فما جاء فى الكتاب قديم واعتمد فيه على كتب وأفكار أخرى أهمها القرآن الكريم.

مصر على كف عفريت.. أوعى تقرا الفاتحة عشان ما ينصرفش
بحسب البطاقة الشخصية فإن جلال عامر إسكندرانى أصيل، لكن ما إن تقرأ كتاباته المدهشة حتى تكتشف أنه «دمياطى» من بتوع الحلويات المحلاة بالحلاوة، ماجستير فى النكتة الطازة، دكتوراة فى الضحكة اللى من القلب، أما التخصص الأول فهو إجادة صنع المشبك إجادة تامة؛ ذلك لأن مقالاته تتميز بحلاوة طعمها وتشابك معانيها، ما أن تخرج من إفيه حتى تجد آخر «أنأح» من اللى قبله، صدر لعم جلال كتاب جميل بعنوان «مصر على كف عفريت» حاول مايفوتكش.

«أكثر من مجرّد لعبة».. طبعا كلنا بقينا عارفين أنها حرقة دم وقرف وشحططة وقلة قيمة
أرجوك لا تتذكر أحداث مباراة مصر وأمريكا التى استطاع فيها أبناء العم سام أن يقهرونا قهرا لم يقهره لنا قاهر، فقط أطلق لخيالك العنان لتعرف أن كرة القدم أكثر من مجرد لعبة الذى ألفه الكاتب «شوك كور مورفن كلوز» فى الكتاب «شغل عالى» عن كرة القدم باعتبارها حالة حياة وحب وصراع ونشوة وانتصار أحلام، إشى خيال يا ناس.

«وجبات سريعة»..الحق كل قبل ما تفوتك عشان دى سريعة أوى
نتذكر جميعا تلك المقولة الخالدة «دى وصفة سهلة دى وصفة هايلة.. مع السلامة مع السلامة مع السلامة يا أبو عمة مايلة» التى أتى ذكرها فى أوبريت الليلة الكبيرة للراحلين العظيمين صلاح جاهين وسيد مكاوى، لكل الوصفة السهلة هنا لم تكن لصاحب «العمة المايلة» بل كانت اسما لمجموعة كتب أنتجتها دار الشروق وتفوق منها كتاب وصفات سريعة.
تحذير واجب: هذا الكتاب ليس للأكل بل لشرح طرق عمل الأكل.

مصر ليست أمى دى مرات أبويا.. يا بركاتك يا كورنيش
لو بتحب الصيف وخنقته، والكورنيش وقعدته، ومركب يا بيه مركييييييييييييييب أبقى خد معاك «مصر ليست أمى دى مرات أبويا» للكاتب أسامةغريب، وهناك هاتعيش فى نفس ذات الأجواء التى عاش فيها الكاتب أثناء كتابة هذا الكتاب، المكتوب بعناية كتابية فائقة، وستعرف وقتها قيمة الدكة الخشبية التى جلس عليها الكاتب مع أحد أصدقائه الذى سأله عن رأيه فى حال مصر، فانفجرت الشرارة الأولى لهذا الكتاب الساخر.

ما فعله العيان بالميت.. قصة كفاح زبادى وزيدون
«زبادى بنت بتموت فى الشات على القنوات الفضائية كل الناس كانت بتسخر من اسمها حتى ظهر فارس الفرسان زيدون الذى كان بداخله من شهامة قرر استخدامها لمساندة «زبادى» لتبدأ الحرب على قصة الحب العنيفة بين زبادى وزيدون، إحدى قصص مجموعة «ما فعله العيان بالميت» للكاتب الساخر بلال فضل التى تقرأ كل قصة منها وتنشغل بالمقارنة بين أحداث القصة وبين أحداث واقعية تعرفها جيدا لدرجة أنها ربما تكون قد حدثت لك أنت شخصيا.

حول العالم فى 200 يوم.. لف العالم وبعدين ارجع وبوس أرض الوطن زى ما عمل «أنيس منصور»
هناك ثلاثة حلول لتعيش عيشة الملوك وتزور كل يوم بلدا، الأول أن تكون مليارديرا، والثانى أن تكون مطلوبا لدى الإنتربول وبيلفوا وراه الكرة الأرضية، والثالث هو أن تقرأ كتابا «حول العالم فى 200 يوم، للكاتب الصحفى أنيس منصور، هاتشوف عادات الشعوب وطرائق تفكيرهم، وأعيادهم، واحتفالاتهم، وتقاليد الزواج والحب، والأكل، والنوم، وهاتروح الهند، سيلان، سنغافورة، إندونيسيا، أستراليا، الفلبين، هونج كونج، اليابان، جزر هاواى، أمريكا.

كابتن مصر... صباح الأسئلة الميتافيزيقية العصرية فى أجواء الحياة المصرية
هل جربت أن تسأل نفسك: الكهربا لما بتتقطع بتروح فين؟ ليه فى شارع مراد حاطين يافطة مكتوب عليها ابتسم أنت فى الجيزة.. هل الجيزة حاجة تضحك؟ ليه اللى سايق عربية ومشغل كاسيت أو راديو أول ما يدخل شارع ضلمة يروح موطى الصوت، ليه الشامبو يبقى بالخوخ الطبيعى، بينما عصير الخوخ يبقى معمول بنكهة الخوخ؟ لو جربت تسأل نفسك هذه الأسئلة يبقى بسرعة ألف كتاب وسميه» كابتن مصر»، ولو ما جرببتش ابقى أقرا «كابتن مصر» لعمر طاهر عشان تعرف معنى التأمل الفلسفى الحديث.

«فرسان الفن».. اتعرف على أجمل فنانى إيطاليا وشوف عصر النهضة اللى بتسمع عنه
يخطئ من يعتقد أن الفن ترفيه، والدليل على هذا أن الشعوب حينما تتبارى فى إنجازاتها تعدد أعمالها الفنية وفنانيها المؤثرين عالميا، ولهذا اخترنا لك كتاب «فرسان الفن» الصادر عن المشروع القومى للترجمة للكاتب إيمى ستيدمان، لتتعرف على تفاصيل حياة جيتو، وفرا أنجليكو، وبوتشليى، وليبى، ودافنشى، ومايكل أنجلو، ورفائيل، وكارباتشو، الجميل فى هذا الكتاب هو تسليط الضوء على اللحظة الفارقة التى شهدت نبوغ الفنان واكتشافه لنفسه، إيه رأيك عايز تكتشف نفسك؟

«كيف تتخلصين من القلق».. بسررررررررررعة
من المعروف أن المرأة مثل الرجل وأنها نصف المجتمع وتقريبا البيت، لأن الزمان اختلف وأصبحت السيدات يعملن مثل الرجال فمن الطبيعى أن يزداد قلقهن واكتئابهن ومشاكلهن لأن المرأة حينما نزلت إلى العمل لم ينزل الرجل إلى المطبخ ولا إلى إرضاع الأطفال والعناية بهم، ولا إلى تمريضهم ومتابعتهم، ولهذا نهدى كل ربة أسرة «كتاب» «كيف تتخلصين من القلق» لجين وروبرت هاندلى الذى يساعدهن على التأقلم مع حياتهن بشكل إيجابى وعملى.

قالوا لى عن المرأة.. الحب..الحرية.. مش عايز تعرف قالوا إيه؟

التقت بهم عن قرب وتحدثت معهم فى كل تفاصيل الحياة، هى الكاتبة الصحفية عائشة أبو النور، وهم نخبة متميزة وضاءة من مبدعى مصر ومفكريها، بداية من زكى نجيب محمود، السنباطى، والحكيم، ومحفوظ، ومصطفى محمود، والشيخ الباقورى، وعلى الرغم من انتماء هذا الكتاب إلى كتب الحوارات الصحفية فإنه مشبع بالكتابة الأدبية الراقية بحيث يدخلك الحوار إلى أجواء المحاور، وكأنك تسمع الكلام منه هو شخصيا.. يا بختك.

طريق السعادة.. من أى حتة بس أنت حاول
فى كتابها البسيط «طريق السعادة» تحاول الدكتور كلير فهيم أستاذة علم النفس بجامعة لندن أن تضىء لك طريق السعادة فى كل مراحل العمر، معتمدة فى البداية على رسم الخطط ومحاولة تتبع أثرها ونتائجها، وهذا التقسيم يتتبع الإنسان منذ مراحله الأولى منذ الحضانة وحتى الشيخوخة، وفى كل هذا تعتمد الكاتبة الخطوات العلمية بطريقة بسيطة وحيوية.

الذكاء العاطفى.. تعلم الذكاء والعواطف وأشياء أخرى
كان مؤلف كتاب «الذكاء العاطفى» متجها نحو الأتوبيس، ففوجئ بالسائق يحييه ويحيى جميع الركاب، ويقص عليهم حواديته ليسلى نفسه ويسليهم، ومن هنا تعاطف الجميع معه وأحبوه، وهذا هو الدافع وراء تأليف هذا الكتاب الرائع الذى كتبه البروفسير «دانيال جلومان» شارحا فيه طبيعة الذكاء العاطفى وأهم الطرق لتعرف نفسك، وكيف تكتشف جذور التعاطف، وكيف تنمى ذكاءك العاطفى، أجمل ما فى هذا الكتاب هو اعتماده على الأبحاث العلمية وصياغتها بطريقة قصصية اجتماعية دافئة.

صالح هيصة.. كحيان أقراها.. زهئان أقراها.. مبسوط برضه أقراها
للحكاية أصول، وللأصول رجال، وللرجال سيد وعم، وعم الحكائين فى بر مصر هو «عم خيرى شلبى» اسمه كده «عم خيرى شلبى» أمهر من يصنع البورتريهات بقلمه فيشكل ملامحها الخلقية والشخصية وكأنك تراها، فى روايته «صالح هيصة» ينحت تمثالا لشخصية حقيقية ممكن أن تراها وتجلس بجوارها على أحد المقاهى الصغيرة، كغيره من أبناء الشعب المصرى يدمن الشكوى فيقول: «ربنا خلق الدنيا هيصة! وخلق فيها بنى آدم هيصة! كل واحد فى هيصة!.. يلا يا عم هيص.

أحلام من أبى.. أوووووو أوباماااااااا
السير الذاتية أجمل ما يمكن أن تقرأه خاصة وإن كانت لنجم نجوم العالم »باراك أوباما« الرئيس الأمريكى الذى استطاع جمع قلوب العالم، رد فعل المصريين على زيارته كان مفاجأة حيث زاد حبهم للرئيس الأمريكى الذى تحدث عن الإسلام باحترام، فكانت كلمة المرور التى استوطن بها داخل قلوبهم، إن أردت تصديق كلمات أوباما فى خطابه التاريخى الذى ألقاه من جامعة القاهرة للعالم الإسلامى عليك قراءة كتابه »أحلام من أبى« الكتاب الأكثر مبيعا حول العالم، حتى ترى بنفسك قصة كفاح هذا الرجل.

مبسوطة يامصر؟..لأ يا أشرف
نداء لمواطن المترو والتوتوك، من يلتزم بتعليمات الحكومة عملا بمقولة «إدى ضهرك للترعة، أو امشى جنب الحيط»، للمواطن الذى لا يهتم بمؤشرات البورصة أو الناتج القومى أو الخطة الخمسية، فقط يفكر فى كيفية الحصول على الخبز من الفرن مع الحفاظ على القميص سليماً بعد المعركة، للمواطن الذى يتابع بشغف انتقالات لاعبى الكرة من ناد لآخر بالملايين وهو «يمسح» طبق الفول مع أولاده، أيها المواطن المصرى البسيط والجميل اقرأ كتاب «مبسوطة يا مصر لأشرف توفيق» لتفتخر بأنك ذلك المواطن البسيط.

فيصل تحرير أيام الديسك والميكروباص.. خش رابع ورا يا أستاذ
اقرأه فى الميكروباصات أو المواصلات العامة، حتى تطبقه عمليا، «فيصل تحرير أيام الديسك والميكروباص «للكاتب الصحفى حمدى عبدالرحيم» الذى سجل فيه خلاصة تجربته فى »ديسك الصحافة»، «الميكروباص» اقرأ الجزء الخاص بالديسك من باب العلم بالشىء وتمسك بتجربة «الميكروباص» الذى كان ينقل عبدالرحيم من الشرق للغرب فى رحلة يمر فيها على وجوه المصريين فوصفها وصنفها، كذلك الأماكن التى يمر عليها يوميا وما تمثل له، وتوقف عند كل فقرة يتحدث فيها عن الوجوه.

عندما تكون المعجزة هى الحل.. ليه تدور برة لما ممكن تلاقيها جوه
المعجزة هى ما نبحث عنه دائما، معجزة تأخذنا لعالم مختلف، تحل لنا مشاكلنا، والمصريون يمتلكون الكثير منها فهناك البطالة والعنوسة والفساد والرشاوى طوابير العيش والعشوائيات وزحام المواصلات، الحقيقة أن المصريين أكثر شعب عليه البحث عن المعجزة التى قدمت الطريق إليها «ماريلين هيكى» فى كتابها «عندما تكون المعجزة هى الحل»، هيكى أكدت أن طريق المعجزة بداخلنا، وأول خطوة إليها هو الإيمان الصادق بالإله ثم الإيمان بالنفس والصدق الشديد معها.

أيام فى القلب.. شوفلك يومين
حكايات زمان، السهر والسفر والحب والأصدقاء، حكايات من القلب لأيام ساكنة جوه القلب، هتشوفها فى كتاب «أيام فى القلب» للكاتب عزت السعدنى، الذى يقول عن أيامه عشنا وسهرنا وتعبنا وصعدنا تلالا وهبطنا سهولا وخسرنا معارك وكسبنا قلوبا وسافرنا بلاد الله خلق الله، قرأنا كتاب الأمم وحفظنا أشعارهم وسمعنا حكاياتهم وتعلمنا منهم دروساً، وتعلموا منا أسرار شعب لا يموت، أحب السعدنى أصدقاءه، وقال عنهم كنا شلة رفاق لم نفترق يوما، ولم نختلف وإذا افترقنا أو اختلفنا نعود.

ضربة فى قلبك.. حينما يقود الأعمى مجنوون
«الحب مرض وراثى جميل ينتهى بالسكتة الزوجية» نص كلمة للكاتب أحمد رجب المؤمن بمقولة خير الكلام ما قل ودل، ولأنه مبدع دائما ما تكون أنصاف كلماته مفيدة تقرؤها فتستمتع وتضحك وتبكى وتتحسر وتندهش، خاصة إن كانت الكلمات مكتوبة عن الحب الذى تحدث عنه رجب فى كتاب «ضربة فى قلبك» فشبهه بالأعمى الذى يقوده مجنون، فيضعك الكتاب أمام السمات والحقائق الخاصة بالحب والعلاقات الغرامية بين الرجل والمرأة، فالحب ما هو إلا ضربة فى قلبك يشير إليها أحمد رجب فى كتابه.

حرافيش نجيب محفوظ وأيام طه حسين
أشعر أحيانا أننا نظلم نجيب محفوظ حينما نقول إنه «أديب نوبل» فهو لم يكن يوما أديبا «لنوبل» بل أديب للأدب، وأديب للعرب وأديب لمصر بالأساس، كما أن هذا الوصف يجعله يبدو كما لو كان غريبا، وهو «ابن حتتنا وصاحبنا وجارنا وعمنا وأبونا، أخونا» محفوظ «الكبير» يجسد بشخصيته وكتاباته ومواقفه شعب مصر بكل قدراته على الحياة ومواجهة الطغاة واقتناص الفن والنكتة والقفشة والإفيه، محفوظ الكبير لحم مصر ودمها، نارها نورها، حلكتها وضياها، هو نفق الحكايات المنير ندخله فيحيطنا بتفاصيله المؤثرة، ولغته الصافية وشخصياته المنتقاة، جسد مصر الروائى هو هم نجيب محفوظ الأكبر، وتاريخها هو منبعه الأثير، لكن التاريخ عند محفوظ غير التاريخ عند غيره، فالتاريخ عنده من لحم ودم، طبيعى أن تجد المهمشين أبطالا، والمسكوت عنه يحتل المشهد الرئيس، من أراد أن يعرف مصر فليقرأ «محفوظ» ليجدها تتجلى بلا مواراة ولا استحياء، فى محلمته البديعة «الحرافيش» يجبرك على أن تترك الدنيا وما فيها، لتدخل الدنيا بأجمل ما فيها، عبر عشر حكايات «لآل الناجى» يشرِّح محفوظ بنية الشخصية للشعب المصرى، بنضالها وتناقضها وغناها وسطحيتها وعمقها ومباشرتها ولؤمها، ثم يقف صارخا «تدفن القلوب فى ظلمة الإثم..لعنة الله على الظالمين» تمضى الحكايات متفرعة من جيل إلى جيل، ومن مكان إلى مكان، ويبقى محفوظ «الراوى العظيم» ليعطر الحكايات بتأملاته وتفاصيله وإيقاعه الموسيقى الشجى.

نفس الشىء نجده فى «الأيام» لطه حسين، الذى كسر سور العتمة، وأخرج النور من الظلمات، واستطاع بعماه أن يفضح المبصرين، فى هذه السيرة المتألمة المكافحة يعطينا «العميد» أكثر دروس الحياة عمقا وإفادة وتبصرا، من الصعيد بقسوته إلى القاهرة بصخبها إلى باريس بنورها ونارها ثم إلى الاصطدام بالصخر والمعارك المهلكة المستهلكة، ثم إلى التربع على عرش الأدب العربى لا يضاهيه فى هذا مضاهٍ ولا يجرؤ على نزاعه أحد.

شىء غريب يجمع «حرافيش نجيب محفوظ» بـ«أيام طه حسين» هذا الشىء هو أنهما يعرضان لسيرة متكامة تنتهى بالخروج إلى النور والعالمية والخلود، الكتابان من حيث الهدف والغاية والوسيلة فى منتهى التشابه رغم ما يفرق بينهما خارجيا، لكن الروح واحدة والهدف واحد والنتيجة واحدة، والمتعة المقترنة بالقراءة واحدة أيضا.

النبى.. صفاء الحياة وسلاستها وبهاؤها
أحيانا تجد نفسك فى حالة ملل من كل شىء، وأرخم ما فى الأمر حينما تشعر بهذا الملل وأنت فى الإجازة، أو فى المصيف، الحل سهل وبسيط، أمسك بكتاب «النبى» لجبران خليل جبران لتغيب عن عالمك كله بمشاكله وتوتراته، وللعلم كتب جبران هذا الكتاب بالإنجليزية ثم تمت ترجمته إلى العربية على يد الدكتور ثروت عكاشة ونشرته الهيئة العامة للكتاب ضمن مجموعة أعماله الكاملة، وللعلم أيضا يعتبر هذا الكتاب من فئة «الأطول مبيعا» فى أوروبا، فما من سنة تمضى إلا وتتضخم مبيعاته التى أصبحت بملايين النسخ.

وقوف متكرر.. اقرأ وافهم واحذر من التقليد
اعتبره واحد صاحبك بيحكيلك عن مغامراته وحكاياته وخليك معاه وصدقه واضحك على ضحكه وابكى من دموعه، والفرق بينك وبينه مش كبير سواء فى السن أو فى الطول أو فى الحياة، فى وقوف متكرر لمحمد صلاح العزب هتلاقى نفسك لما تتزنق شوية أو لما ربنا يكرمك بسبوبة وتطلع منها بقرشين فتبشبش نفسك، هتلاقى نفسك برضه فى حزنك وقسوة الدنيا عليك وفى فقرك الدكر، رحلة بطل وقوف متكرر هى رحلة متكررة لأغلب شباب مصر.

أول مكرر.. امسح السبورة كويس يا ولد
هات الطباشير والبشورة، ومتفرحش قوى بالقانون اللى بيجرم الضرب فى المدارس هتضرب هتضرب، وإيه يعنى لما تقعد مع 13 واحد فى التختة ما الفصل فيه يجى 100 طالب هنقعدكم فين، الحمامات مش نضيفه امسك نفسك لما تروح البيت، عندك إسهال البس كادليز أنت لسه صغير، بقولكم إيه أنتو عيال مش عاوزة تفهم أنا مش هشرح أنتو أصلا عيال غبية، بانوراما التعليم فى مصر قدمها لنا بأسلوب ساخر «هيثم دبور» فى كتابه «أول مكرر».

المرأة وفن الإتيكيت.. يا سلام عليكى لو حطيتى حسنة جمب الفووم
ألف ابتسامة، باء بوفيه، تاء تدخين، ثاء ثرثرة، جيم جلوس، حاء حبيبى، خاء خصم، ذال ذهب، هل تتعاملين مع هذه الأمور بإتيكيت؟. العديد من السيدات فى مصر أصبحن لا يمتلكن الوقت للتعامل بالإتيكيت، ليس بسبب جهلهن بهذا الفن وإنما، لعوامل وظروف اقتصادية واجتماعية ونفسية وسعت الدائرة بين المرأة والإتيكيت الذى أصبح السيدات يتعاملن معه على أنه ترفيه، ولهذا السبب كتبت مهجة زايد كتاب «المرأة وفن الإتيكيت».

قصص القرآن.. صدق الله العظيم
فيلم لا تريد له أن ينتهى، يحكى 16 قصة وردت بالقرآن الكريم، شرح هذه القصص ببساطة وسهولة الداعية عمرو خالد فى كتابه «قصص الأنبياء». فإن كنت ممن يهتمون بهذه القصص عليك بقراءة هذا الكتاب، الذى يقربك من أصحاب الكهف وقارون، قابيل وهابيل، «أصحاب الجنة، الغلام، مريم العذراء، طالوت وجالوت، اليهود وقصتهم مع الدرع المسروقة، سيدنا عزير، قارون، موسى والخضر، ذو القرنين، قصة لقمان، هدهد سليمان، النملة، حنة زوجة عمران».

الغذاء أفضل دواء..الطبيعى يكسب
أنفلونزا الخنازير وقبلها الطيور، الطاعون، الالتهاب الكبدى والوبائى، الروماتيزم، والتهاب المفاصل، السرطان، قائمة كبيرة من الأمراض نسأل الله أن يعفينا منها، إن كنت ربة منزل وتبحثين عن الغذاء الصحى لك ولأسرتك اجعلى دائما كتاب «الغذاء أفضل دواء فى مطبخك» لرابحة أباظة، حتى تسطيعى التعرف على أهم الأكلات الصحية التى تساعد فى العلاج من الأمراض.

حكايات جحا والحمار.. تعرف تعد فيه كام جحا فى مصر؟
قال أحدهم لجحا عد لنا المجانين فى هذه القرية، فقال الأمر يستغرق وقتا كبيرا ولكنى أستطيع بسهولة أن أعد لكم العقلاء، كما كان لجحا مجموعة من الحمير فأحب أن يعد الحمير فوجدهم عشرة، فركب حمارا وعد الحمير ولم يعد الذى كان راكبا عليه فوجدهم تسعة، فنزل من الحمار وعد مرة أخرى فوجدهم عشرة فقال: أمشى ويكون لى عشرة خيرا من أركب وأخسر واحد، بداخل كل مصرى منا جحا يجب أن يتعرف عليه جيدا من خلال نوادره.

دردشة وفرفشة.. اروى قلبك يا «عشطان»
إن أردت الاكتئاب فتابع الصحف والفضائيات المصرية، وإن أردت الفرفشة فغوص فى الدردشة، حتى تحصن نفسك من قذائف الأخبار وصواريخ ودبابات التقارير المصرية التى أصبحت من كثرتها والاعتياد عليها لا ثؤثر سلبا وإيجابا، وكأنها غير موجودة، بعيدا عن هذه الكآبة كتب نهاد محرم «دردشة وفرفشة» حتى يفرج عن ما فى قلوبنا من كرب ويمسح من عيوننا الدمع، ويضحكنا على أحوالنا التى لا نعلم إن كانت تستدعى الضحك أم البكاء.

مصر من البلكونة.. والنبى هاتلى معاك بخمسين عيييييييييش
«أدعى على بلدى وأكره اللى يقول أمين»، «ماتقولش إيه إدتنا مصر»، «20 سبب لركوب المترو»، «كيف تعرف أنك فى صلاة الجمعة»، «أشهر مصارعات مصرية بين «الأهلى والزمالك»، «المتظاهرون والأمن المركزى»، «المعارضة والوطنى» «طوابير العيش» «المواصلات»، تعرف على كل ذلك، من خلال كتاب «مصر من البلكونة للكاتب «محمد فتحى».

مطبخ منال العالم.. تسلم إديكى

الأكل مهم جدا للمصرى، لا يفهم بدون تناول وجبة الإفطار التمام وما بين الفطار والغداء 3 أربع ساندوتشات، وما بين الغداء والعشاء وجبتان فى المنتصف، لهذا كله تجد المصرية خاصة المتزوجة تحرص على متابعة الجديد من وصفات الأكل من خلال البرامج والكتب المتخصصة، وما بين الكفتة وطاجن اللحمة والدجاج بأشكاله المختلفة والسمك المشوى منه والمقلى تتنقل منال العالم فى مطبخها الأشهر فى العالم العربى، حيث كانت كلمة السر فى ارتباط السيدات بها بساطة ما تقدمه من وجبات وإتاحة مكوناتها.

عبودية الكراكيب.. بكرة تنفع يا جميل
المصرى يعشق الكراكيب، وقد يخصص لها غرفة مستقلة بمنزله، يجمع فيها كل كراكيبه التى قد لا تستخدم مطلقا، لكنه يصر على الاحتفاظ بها دون سبب واضح، والكراكيب فى حياة الشخص كما قالت «كارين كينج ستون» فى كتابها «عبودية الكراكيب» عبارة عن طاقة معطلة تتراكم بشكل غير ملحوظ داخل المنازل وبالتالى الحياة، تبدأ بشىء صغير ثم تنمو ببطء شيئاً فشيئاً، وبناء عليه تتراكم الطاقة التى تسبب ركوداً فى حياتك، فإذا أردت أن تدفع حياتك قدماً إلى الأمام، عليك أن تتخلص من الكراكيب.

اندهش ياصديقى.. ياااااااه
قد تكون الدهشة هى »معلمة« البشرية الأولى، فلولا التوقف عند موقف أو مشهد أو ظاهرة، والتفكير فيها ومحاولة تفسيرها وإيجاد حلول سليمة ومنطقية لها لما تقدم العالم تحمس دائما لكل ما تفعله حتى لو كان بسيطا وتصور أنك تؤدى مهام كبيرة للإنسانية لأن هذا التصور هو ما يخلق بداخلنا الحماس الذى هو ضرورى للإبداع أيضا، قدم شيئا جميلا كل يوم ولو ابتسامة أو كلمة طيبة، «اندهش يا صديقى» للأستاذ عبدالوهاب مطاوع كتاب يعلمك كيف تبدع وتتحمس وتكون نافعا ومفيدا.

واحة الغروب.. مرحبا بالطبيعة
سيوة واحة السحر، جنة الله التى أنعم بها على مصر، فـإن أردت العيش مسترخيا على الرمال الذهبية الناعمة، تحضنك غابة النخيل، وتشرب من عين المياه الطبيعية، ترى حمرة الشمس وتوهجها أثناء الغروب، بعدها ينشر القمر أشعته الفضية الخالصة ليزيل قليلا من حدة العتمة السوداء الحالمة التى تلعب معها النجوم، فإليك «واحة الغروب» التى كتبها بهاء طاهر، عش معها بعيدا عن صخب القاهرة، وتلوثها وتهورها، لتنعم بسكون الطبيعة وتستسلم لبدائية الحياة بل وتعشق هذه البدائية، حيث لا ضوضاء، لا تلوث، لا وسيلة اتصال سوى السير على القدم، لا تكنولوجيا ولا توك شو، اقرأها لتستمتع بالحياة كما خلقها الله واستمتع بها آدم.

ديوان الأغانى.. ليه يا زمان مسبتناش أبريا
دنياك سكك حافظ على مسلكك وامسك فى نفسك يا العلل تمسكك وتقع فى خيه تملكك تهلكك أهلك يا تهلك دنتا بالناس تكون «وليه يا زمان مسبتناش أبريا.. وواخدنا ليه فى طريق ممنوش رجوع» كلمات الشاعر المصرى الأصيل «سيد حجاب» الذى رسم بقلمه عيون وقلوب المصريين، كتب العديد من الأشعار التى تحولت لأغانى مسلسلات وارتبط بها المصريون. إن أردت المزيد فاقرأ ديوان الأغانى لسيد حجاب لتعرف كيف تغنى مصر.

«يوتوبيا»..اوعى تروح الساحل الشمالى سنة 2050
فى كل رواية نقرؤها نشعر بأن عالمها متخيل، لكن عالم «يوتوبيا» الذى صنعه أحمد خالد توفيق فى روايته التى تحمل نفس الاسم حقيقا نرى فيه مستقبل مصر السنوات القادمة، طبقتين الأولى بالغة الثراء والرفاهية وتعيش فى مدينة «يوتوبيا» على الساحل الشمالى، المحاطة بسور ويحرسها جنود المارينز وتحول سكانها لصياديين فرائسهم من المدينة، الثانية تعيش فى فقر مدقع وعشوائيات وتتقاتل من أجل الطعام.


This entry was posted on 10:36 ص and is filed under . You can follow any responses to this entry through the RSS 2.0 feed. You can leave a response, or trackback from your own site.